مجلة رموز الأصالة
مجلة سعودية

لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ

كيف تدوم المودة بين الناس و الأصدقاء ؟

0 59

لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ

قلمي/عواطف عبدالله

مجلة رموز الأصالة

2018 9 12 21 33 47 908 300x225 - لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ

نحن نحيا وفق مجتمع تحكمنا فيه علاقات متعددة ، أسريه ،صداقات ،ومنها زمالة العمل..

تبقى بيننا العديد من الحدود والاخلاقيات التي علينا التقيد بها ، لكل منا خصوصياته ، علينا الاكتفاء بجميل اظهروه لنا.

في اسرتي يغلق أخي الباب على نفسه ليجري محادثه مع صديقه الذي يعاني من مشكله مع المعلم ،وحين استفسر منه أبي ما الأمر اجاب بانه موضوع يخص صديقه ، الثقة التي يمنحها ابي جيدة ..الأمر عادي ولكن هي خصوصيه .

كما ذهبت اختي لزيارة أهل زوجها ، لمرضٍ ألمَّ بوالدته ،لم تُفصح لنا عن كنهه ..

ذاك شأنهم ،ما الذي سيعينهم به معرفتنا ..في كل الاحوال الدعاء لهم واجب ..وهذا هو المهم ..

صديقة اختي منذ عشرين عاماً ولا اعرف لم انفصلت عن زوجها ، ربما اختي تعرف ، واما بالنسبة لي فهو أمر خاص ، 

49897725 2313520458878997 73128101751554048 n 300x171 - لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ

حتى صديقتي انتظرها لتخبرني ما تحب هي ، قد اسالها مرة او اثنين  لاهتمامي بها وهذا واجب  ، ولكن إجابتها تخصها ، إن شاءت اخبرتني وإن شاءت احتفظتْ بالأمر لها ..ولكن عليّ  إخراجها من حزنها فهذا أوجب وأهم ..

قال تعالى (( لا تسالوا عن اشياء إن تبد لكم تسؤكم)) لتدوم الصداقة , وليبقى الود بين الناس.

في استفتاء عبر صفحتي في الفيس بوك ..

 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2538312429719782&id=100006231490665

 

السؤال “هل يوجد حذر بين الأصدقاء؟ “

 

إليكم الإجابات ..

ترانيم الأمل

حسب الصديق نفسه وحسب قوة الصداقه

Amatallah Ahmed Hizam

إذا كان صديق صدوق فلما الحذر ، أما إذا بحذر منه فما اعتبره صديق ……

 صحباتي جميعهن سطحيات،اكلت اكلات كثيرة

قهوة الصباح قهوة الصباح

لا يعتبر صديق إذا حذرت منه

Amera Homadha

يقول المثل :احذر من صاحبك ولا تخوِّنه.

Amera Homadha

Awatef Anter

 تبقوا حبايب طول العمر

أوجاع كاتب

‏من أصدق ما قرأت

ليس صديقاً من كان بينك وبينه مقدار ذرة من حذر

الهام ابوبكر

بالنسبالي لا طبعا .. والا ما اسميته صديق 

Mery Mery

أحذر من عدوك مره ومن صديقك ألف مره

Maram Zaid

اكيد ..

وبالنسبه لي مش احذر منه لانه سي جددا .. او لانه بيؤذيني

الحذر متطلب تجاهه عشان مايكون شعور الخذلان قووووي .. واضطر بعدها للترميم لفترة .

 في اشياء بالحياة الواحد يأمن الاخرين فيها ويخرجها يعني .. وفي اشياء لازم ماتتجاوز لسانك للخارج .. يعني تبقى بقلبك وتحتفظي فيها بداخلك .. في مقولة ” لاتعطي سرك لعزيز فلكل عزيز عزيز ” فالشي اللي بتقوليه لها قيسيه ع هذا المستوى ….. 

Olaa Alshaqaqi

ايوه احذر من عدوك مره ومن صديقك الف مره

وبالنهايه كل واحد ع حسب نظرته لصديقه

علي دم

Yes

أميره الشيبي

اكيييييد

تحذري من كل شي

أم ملاك

نعم

نسمات عطرة

بين الأصدقاء ثقة..وليس حذر

لو تواجد الحذر يبقى مفيش صداقة حقيقية

Fathya Othman

 ضروري. الواحد يختبر صديقه في بعض المواقف عشان نحد هل هذا الصديق وفي ام

أصلا ما راح يكون صديق إلا بعدما تختبريه وتشوفيه أهل لأن يكون صديق أم لا

جهاد عبده محمد

احيانا ايوة

يقيني بالله يقيني

للاسف المفروض لا . ولكن مافي امان اقول كما قال المثل احذر عدوك مرة وصديقك الف مرة …

Sameera Basar

احيانا

 

ومن خلال الاستفاء ما يعني ان هناك حدود لكل شيء وكثرة الاسئلة والتدخل فيما ..لا يعنينا يؤلم السائل والمسؤول ..

فقد يكون سبب في قطع العلاقات ويسبب الخلافات كأضعف الإيمان .

فالمشاكل سَتُحل ..ولكن الكلمات التي تبادلناها ستبقى عالقة في الذهن ، حين كان السكوت افضل ..

من اخفى عنك حزنه ،ساعده بإدخال السرور ، لا بمعرفة الامور وكشف المستور ،

ومن اراد ان يخبرك بشيء  لن يتأخر ..

ومن اخفت مشاكلها العائلية ،فقد يكون حفاظ على صورتها الجميلة في خاطرك ..وزميلك في العمل العابس اليوم سيبتسم غداً ,

ولا تجعل صديقك يدخل في دوامة الحزن والقلق وتكون عبئاً لا عوناً , وليس بالضرورة أن يفشي لك كل حياته..

وجوهر الحياة الصفاء والنقاء والنفوس التي لا تعلق بها شوائب الظن ,ولا تظن السوء بأحد ، وكل أمرأ منوطٌ إليه أمره .

ومن سالته عن شيء ولم يجب فاحترم رغبته في السكوت ،ولا تجعل ذلك مقياس لثقته وحبه ،فقد يكون اخفاه محبة وابعد عنك ألماً لا ينقصك ..

ثق ان الله اعلم بعباده ..فأتخذ هذه الآية دليلا لحياتك ، وربما هي جواب من شخص يحبك ..مثلما الله يحبنا فكان التأديب الرباني.. (لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ)) شرح الآية.

 

 

قلمي/ عواطف عبدالله

 

 

 

أترك تعليق

Your email address will not be published.